5 Simple Statements About وظائف الموارد البشرية Explained

Wiki Article



يتولى قسم الموارد البشرية دورًا رئيسيًا في إدارة مراحل التغيير والتطوير المستمر في هيكل الشركة وعملياتها وسياساتها، يعمل على تسهيل التحول والتكيف مع المتغيرات الداخلية والخارجية، وضمان استعداد الشركة لمواجهة تحديات المستقبل، وتشمل المهام والمسؤوليات التالية:

كما يمكن أن تشمل رواتب الموظفين مدفوعات أخرى بالإضافة إلى مزايا مثل إجازات الإجازة المدفوعة، والسكن، والسفر، وغيرها من الامتيازات.

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

يضمن القسم من خلال هذه العملية الوظيفية المتكاملة استقطاب المواهب وتوظيفها لتتناسب مع احتياجات الشركة، ويقلل من مخاطر التوظيف الخاطئ ومعدل الدوران الوظيفي المرتفع، والتي قد تتسبب في خسائر كبيرة.

العمل مع أو الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات التوظيف لشركة توظيف مخصصة

تكمن أهمية شهادة محترف الموارد البشرية في أن الشركات والمؤسسات تأخذها بعين الاعتبار، ولها ثقل بالغ في المجال؛ فيكون لحاملها أفضلية كبيرة جدًا عن أقرانه المتقدمين لشغل مختلف الوظائف في أقسام الموارد البشرية؛ وذلك نظرًا لأن الشهادة تزود الدارس بالمبادئ والمهارات الأساسية التي يحتاجها ليضع قدمه باحترافية في سوق العمل، كما أن الامتحان اللازم للحصول على الشهادة صارم ويحافظ على أعلى معايير الانضباط والجودة، فيضفي عليه مصداقية كبيرة وموثوقية متينة.

دليل مصطلحات هارفارد بزنس ريفيو". هارفارد بزنس ريفيو.

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

تطوير وتنفيذ تدابير السلامة: يعمل القسم على تطوير وتنفيذ مجموعة شاملة من تدابير السلامة التي تتناسب مع طبيعة العمل في الشركة، مثل  سياسات وإجراءات التعامل مع المواد الخطرة، والعمل على ارتفاعات، والتعرض للضوضاء أو الأشعة الضارة، وغيرها.

التطوير التنظيمي هو العملية التي تنفذ فيها المنظمة خطة لتحسين قوتها العاملة الحالية لتلبية متطلباتها الحالية والمتوقعة. حيث تشتمل على زيادة فعالية المنظمة من خلال تحسين العمليات والأنظمة.

هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا لقد قمت بتقييم هذا المقال سابقاً

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية وظائف الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وضمن مهامه:

أخصائي علاقات العمل هم الأشخاص الذين يتعاملون مع الأمور الروتينية والمسؤولون على البقاء على اتصال وتواصل مع نقابة العمال، وحفظ سجلات التعيينات والانهاءات، فضلاً عن المساومة والتفاوض على العقود والإجابة على تساؤلات الإجراءات والسياسات.

مفهوم ريادة الأعمال إنّ ريادة الأعمال هي عملية تأسيس شركة جديدة لم يسبق إنشاء شركة مثلها من قبل، أو تطوير...

Report this wiki page